المواد العازلة

كيفية عزل الأسطح

المواد المستخدمة في العزل الصوتي تدخل الكثير من المواد الإنشائية المصنعة بشكل خاص في عمليات عزل الصوت مثل: ألواح من مادة البوليسترين المنبثق.

ألواح مصنعة من الفلين. ألواح مصنعة من الجبس.

مونة رغوية خفيفة (الفوم)، وتكون على شكل بخاخ بعد أن يتم وضعه بين الخرسانة، يتفاعل ويكوّن مادة صلبة مليئة بالفجوات.

ألواح بيتومينية، وهي تصنع من الخيش مع القطرن أو من الورق مع القطرن.

رغوة البولي يوريثان فوم الصوتي تشابه المونة الرغوية الخفيفة في مبدأ العمل وتختلف في خصائصها.

بعض المواد الإسمنتية المطورة التي تستخدم في عمل طبقة من ما يعرف باللياسة الإسمنتية.

طرق العزل الصحيح حتى نضمن الحصول على عزل جيد ومنع لاختراق الأصوات من عبر الجدران يجب الحرص على تنفيذ عملية العزل بشكل مثالي بجميع أنواعها، وبشكل خاص فهنالك العديد من الخطوات التي ينصح بتنفيذها عند وضع ألواح البوليسترين المنبثق في العزل.

الحرص على الحصول على المواد العازلة من أماكن مخصصة لبيعها بشكل معتمد ومضمون. يجب الحرص على تغطية كافة السطوح المراد عزلها بمواد العزل وذلك لتحقيق النتيجة المرجوة من العزل.

من المهم الحرص على عدم ترك مسافات كبيرة وفواصل بين الألواح العازلة.

من بعد وضع القطع العازلة يجب الحرص على تسكير الفواصل التي بين القطع بالشريط اللاصق المخصص لذلك.

من المهم تغطية المادة العازل ببعض الشرائح الخاصة التي تحمي المادة العازلة. أشكال العزل الصوتي في المباني عزل الصوت من خلال منع انتقال الصوت من خلال القواطع والجدران والسقوف الخارجية.

عزل الصوت عبر منع انتقال الاهتزازات والأصوات الناتجة من المكائن. طريقة عزل الصوت من خلال امتصاص الصوت والضوضاء الناتجة من الداخل.

يلجأ الكثير من الناس إلى الإهتمام بمنازلهم من حيث شكل المنزل و صلاحية المكان للعيش فالمنازل كغيرها من جودات الأرض تتعرض للحرارة و تتعرض للأمطار ، حيث تعتبر الحارارة و الأمطار من أكثر الأشياء التي تتأثر بها المنازل ، و لذلك أول مكان في المنزل يتعرض و تتجمع فيه الأمطار و الحرارة هو سطح المنازل ، و لكن لحماية الأسطح من الحرارة و المياه يكون بذلك بعدة طرق .

عزل الأسطح من الحرارة :هناك الكثير من المواد التي يتم من خلالها العزل الحراري لأي سطح ، و من هذه المواد و الشائعة في إستخدامها هو الصوف الصخري ، حيث يستخدم الصوف الصخري على شكل ألواح يتم إلصاقها بالسطح أو عن طريق بلاط خصيصا للسطح و يسمى المزايكو حيث يوضع نسبة من الصوف الصخري فيه أو على شكل لفائف يتم فردها على السطح ثم صب الإسمنت أو الخرسانة فوقه، و من الوسائل الأخرى للعزل الحراري إستخدام مادة البيرلايت حيث يتم فردها على السطح و تعمل على عكس الحرارة . عزل الأسطح من المياه :تسبب المياه عندما تتجمع على السطح التشققات مما تؤدي إلى تسرب المياه للسقف و تسبب رطوبة على السقف مما يؤدي إلى العفونة و يؤدي لتسرب واضح للمياه داخل المنزل ، و من طرق العزل المائي للأسطح هو إستخدام صفائح من مادة البيوتيمين و هذه المادة المكونة للصفائح عندما يتم تثبيها على السطح بواسطة حرارة الغاز تعمل كوسط عازل تماما لمنع تسرب المياه من الأسطح ، و يمكن إستخدام ما يسمى الزجاج المائي حيث تم تذويب الزجاج بالماء ثم رشها على السطح باستخدام فرد الرش ، و يتم خلط الخرسانة أو الإسمنت بمادة السيليكا و هي عبارة عن حبيبات تقوي الرابطة في جزيئات خليط الإسمنت مما يمنع تسرب المياه من خلال ، و يستخد أيضا الصوف الصخري في العزل المائي حيث يتم وضع الصوف الصخري على هيكل الأسطح ثم يتم عمل سطح إسمني فوقه مرة أخرى و تستخدم أيضا ما يسمى برقائق إسمنتية يتم إلصاقها بالسطح لمنع الرطوبة و المياه ، و من طرق العزل المائي يتم رش مادة من سائل البرافين باستخدام الفراشي و فرد الرش حيث يتم رشها بسهولة على السطح مما يمنع تسرب المياه و يتم أيضا إستخدام ما يسمى بمادة البولسترين و مادة الفلين حيث تستخدم ألواح البولسترين على شكل بلوكات تصف على السطح و ترص بجانب يعضها ثم يصب فوقها الإسمنت حيث تعتبر مادة عازل للمياه و مادة عازل للصوت في الوقت نفسه ، أو وضع مادة ما يسمى إسفلت الشارع الذي يتم به تعبيد الشوارع حيث يمكن وضع الإسفلت على السطح و هي مادة تنتج من بقايا تطرير البترول.

العزل الحراري يعرف العزل الحراري بأنه وسيلة تهدف إلى منع أو الحد من انتقال الحرارة بين الأجسام بطرق انتقال الحرارة جميعها؛ كالاتصال الحراري أو الاشعاع، والحرارة تعتبر نوعاً من أنواع الطاقة، وانتقال الحرارة يحدث بسبب انتقال الطاقة بين الأجسام التي تختلف في درجة حرارتها، ووقف هذا الانتقال في الحرارة يتم عن طريق استخدام عوازل حرارية، حيثُ توفر هذه العوازل وسيلة للحفاظ على التدرج في درجة الحرارة خلال الجدار، وذلك من خلال توفير منطقة معزولة تقلل التدفق الحراري أو عكس اتجاه الانتقال الحراري بدلاً من امتصاص السطح لهذه الحرارة، ويتم اختيار مواد العزل ضمن شروط معينة، مع الأخذ بعين الاعتبار مجموعة من العوامل المتعددة.

فوائد العزل الحراري

  • تقليل استهلاك الطاقة الكهربائية في المباني، حيثُ أثبتت التجارب العلمية أن المباني التي تستخدم العزل الحراري يقل استخدام الطاقة الكهربائية فيها بنسبة 40%.
  • ثبات درجة الحرارة في المبنى لمدة زمنية طويلة دونَ الحاجة إلى استخدام أجهزة التكييف أو التدفئة. تقليل الحاجة إلى استخدام أجهزة التكييف والتدفئة ذات السعة العالية، وبالتالي تقليل استهلاك الطاقة، وعدد الأجهزة المستخدمة.
  • زيادة مستوى الراحة لسكان ومستخدمي المبنى. تقليل التأثير الصحي لاستخدام أجهزة التكييف والتدفئة من مشاكل الجهاز التنفسي والضوضاء الناتجة عنها.
  • حماية هيكل المبنى من تغييرات الطقس، والفرق في درجات الحرارة بين الليل والنهار، وبين الشتاء والصيف، والتي تجهد الجدران والنوافذ، وتفقدها خصائصها الميكانيكية، وتسبب الشقوق والشروخ والتصدعات.
  • تقليل سمك الحوائط الإسمنتية. تقليل العبء على محطات إنتاج االطاقة والكهرباء.

طرق العزل الحراري

  • استخدام الطوب المعزول حرارياً في البناء تعتبر هذه الطريقة من أكثر الطرق استخداماً في الوقت الحاضر، حيث يُبنى الجدار من الطوب بسمك 20-25سم من الطوب المعزول، حيثُ توجد داخل الطوب شرائح من مواد العزل الحراري؛ مثل: البوليسترين أو الصوف الصخري.
  • استخدام جدار من البلوك المعزول إلى جانب البناء الأصلي يستخدم جدار من الطوب المعزول حرارياً بسمك 20-25سم، ويضاف بعدها جدار من البلوك الأبيض المصنوع من الخرسانة.
  • وضع لوح من العزل الحراري بين الجدارين يبنى جداران بعرض 30سم، وتوضع ألواح من العزل الحراري بينهما؛ كالبوليسترين والوصوف الصخري أو البوليوريثين، حيثُ يكون سمك المادة العازلة خمسة سنتيمترات تقريباً.
  • عزل المبنى حرارياً من الخارج يعزل المبنى من الخارج عن طريق تلبيس المبنى بالرخام أو الجرانيت أو الألواح المعدنية أو غيرها من المواد التي يمكن تثبيتها وتركيبها، حيثُ توضع مادة من مواد العزل الحراري قبل تلبيس المبنى.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *