عزل الصوت

طرق عزل الصوت في المنزل

عزل الصوت

نسمع يومياً العديد من الأصوات حولنا منها: الأصوات الهادئة، مثل: زقزقة العصافير، وأصوات الموسيقى، والأصوات المزعجة، مثل: أصوات الشاحنات، والجرافات، التي تؤثر على السمع، وقد تسبب التوتر، وعدم القدرة على أداء الأنشطة اليومية، لذا يلجأ البعض إلى استخدام تقنيات عزل الصوت المنتقل عن طريق الهواء، أو جسم المنشأة نفسها في المنازل والسيارات والمباني بشكل عام، خاصةً في المستشفيات، والمدارس، وغيرها، وفي هذا المقال سنعرفكم على طرق عزل الصوت في المنزل.

طرق عزل الصوت في المنزل

عزل الصوت في الأرضيات يتم استخدام الموكيت والسجاد لتخفيف حدة الصوت، حيث إنه يعمل على امتصاص الصوت، خاصةً إن كان من النوع الجيد، كما تؤثر نوعية الأرضيات على مدى نفاذ الصوت، حيث يسهل انتقاله في الأرضيات الرخامية، لذا من المفضل استخدام الصوف الحجري في لصق الرخام، أو عن طريق استخدام الفلين أو اللباد المطاطي للحد من انتقال الصوت.

عزل الصوت في الأبواب والشبابيك يتم عزل الصوت في الأبواب عن طريق اختيار الأبواب المصممة لمقاومة الصوت، حيث إنها تكون مصنوعة بحشوة البولسترين، أو الفلين، أو الصوف الصخري، ولعزل الصوت في الشبابيك، لا بد من إغلاق الفتحات الموجودة حول إطارها باستخدام أحد المواد اللاصقة، بالإضافة لضرورة استخدام الألواح الزجاجية السميكة، أو عن طريق استخدام لوحين من الزجاج، وبينهما غاز ما للحد من انتقال الصوت.

عزل الصوت في الجدران والأسطح والأسقف يتم عزل الصوت في الجدران عن طريق حشو الفراغات الموجودة بين الجدران بالفلين، أو بالإسمنت، أو بالبولسترين، أو بقطع من الصوف الصخري، أو بالقماش، ثم حشوها بخليط الإسمنت، بينما يتم عزل الصوت في الجدران الخالية من الفراغات عن طريق وضع جدران من ألواح الجبس، أو البولسترين، ولا بد من الإشارة إلى أنه يتم عزل الصوت بالأسقف والأسطح عن طريق استخدام مكعبات من البولسترين قبل بناء السقف بالإسمنت، أو من خلال لصق ألواح من الخشب بالأسقف المصنوعة من الإسمنت .

عزل صوت غرف المحركات ومواقف السيارات مواد ماصة للصوت: يتم وضعها على الجدران، خاصّةً على الألواح الزجاجية، وألواح الصوف الصخري، والألواح المصنوعة من الألياف النباتية غير المضغوطة.

الطوب المجوف مع فتحات: يتم بناء المنشأة بطوب ذي فتحات، أو بطوب ذي فتحات مع طوب آخر مغلق، مما يساهم في امتصاص الصوت عن طريق ظاهرة الرنين.

أشكال عزل الصوت منع انتقال الصوت في الأسقف، والجدران، والقواطع. منع انتقال أصوات المكانات واهتزازها. مواد عزل الصوت وحدات جدارية عازلة للصوت.

ألواح الصوف الزجاجية. ألواح من الرغوة البلاستيكية. ألواح من المواد الورقية المضغوطة.

ألواح من الجبس مع الألياف. ألواح من ألياف المعادن مع الإسمنت البورتلندي الأسود.

كيفية عزل الأسطح

لجأ الكثير من الناس إلى الإهتمام بمنازلهم من حيث شكل المنزل و صلاحية المكان للعيش فالمنازل كغيرها من جودات الأرض تتعرض للحرارة و تتعرض للأمطار ، حيث تعتبر الحارارة و الأمطار من أكثر الأشياء التي تتأثر بها المنازل ، و لذلك أول مكان في المنزل يتعرض و تتجمع فيه الأمطار و الحرارة هو سطح المنازل ، و لكن لحماية الأسطح من الحرارة و المياه يكون بذلك بعدة طرق .

عزل الأسطح من الحرارة :هناك الكثير من المواد التي يتم من خلالها العزل الحراري لأي سطح ، و من هذه المواد و الشائعة في إستخدامها هو الصوف الصخري ، حيث يستخدم الصوف الصخري على شكل ألواح يتم إلصاقها بالسطح أو عن طريق بلاط خصيصا للسطح و يسمى المزايكو حيث يوضع نسبة من الصوف الصخري فيه أو على شكل لفائف يتم فردها على السطح ثم صب الإسمنت أو الخرسانة فوقه، و من الوسائل الأخرى للعزل الحراري إستخدام مادة البيرلايت حيث يتم فردها على السطح و تعمل على عكس الحرارة .

عزل الأسطح من المياه :تسبب المياه عندما تتجمع على السطح التشققات مما تؤدي إلى تسرب المياه للسقف و تسبب رطوبة على السقف مما يؤدي إلى العفونة و يؤدي لتسرب واضح للمياه داخل المنزل ، و من طرق العزل المائي للأسطح هو إستخدام صفائح من مادة البيوتيمين و هذه المادة المكونة للصفائح عندما يتم تثبيها على السطح بواسطة حرارة الغاز تعمل كوسط عازل تماما لمنع تسرب المياه من الأسطح ، و يمكن إستخدام ما يسمى الزجاج المائي حيث تم تذويب الزجاج بالماء ثم رشها على السطح باستخدام فرد الرش ، و يتم خلط الخرسانة أو الإسمنت بمادة السيليكا و هي عبارة عن حبيبات تقوي الرابطة في جزيئات خليط الإسمنت مما يمنع تسرب المياه من خلال ، و يستخد أيضا الصوف الصخري في العزل المائي حيث يتم وضع الصوف الصخري على هيكل الأسطح ثم يتم عمل سطح إسمني فوقه مرة أخرى و تستخدم أيضا ما يسمى برقائق إسمنتية يتم إلصاقها بالسطح لمنع الرطوبة و المياه ، و من طرق العزل المائي يتم رش مادة من سائل البرافين باستخدام الفراشي و فرد الرش حيث يتم رشها بسهولة على السطح مما يمنع تسرب المياه و يتم أيضا إستخدام ما يسمى بمادة البولسترين و مادة الفلين حيث تستخدم ألواح البولسترين على شكل بلوكات تصف على السطح و ترص بجانب يعضها ثم يصب فوقها الإسمنت حيث تعتبر مادة عازل للمياه و مادة عازل للصوت في الوقت نفسه ، أو وضع مادة ما يسمى إسفلت الشارع الذي يتم به تعبيد الشوارع حيث يمكن وضع الإسفلت على الطح و هي مادة تنتج من بقايا تطرير البترول.

عزل الصّوت في الأرضيات

يتم إستخدام السجاد و الموكيت في تخفيف حدة الصّوت حيث يعمل السجاد على إمتصاص الصّوت و تخفيف حدته لأن الغرف الغير مفروشة تكون سهلة لتكون الصدى ، و يجد الإشارة أن الأرضيات إذا كانت مرصوفة من الرخام و البورسلان سهل نقل الصّوت بسرعة لذلك يفضل أستخدام الصوف الصخري عند عملية إلصاق الرخام و البورسلان حيث يكون الصوف الصخري عازل للصوت و عازل للحرارة أيضاً ، يعتبر الفلين أيضا من المواد المستخدمة في عملية عزل الصّوت و يتم إستخدام قطع الفلين بطرق فنية يحددها مهندس البناء . يذكر إن المصانع التي يوجد فيها ضوضاء من الماكنات تستخدم اللباد المطاطي و الفلين و الصوف الصخري لمنع إنتقال الصّوت عبر الترددات .

عزل الصّوت في الأبواب و الشبابيك عند التفكير بعزل الصّوت المار من الباب نفكر بنوعية الباب الذي سيتم تركيبه هو من المصنوع من الخشب المضغوط ، و هناك أبواب مقاومة للصوت و هي التي تكون محشوة بالفلين أو البولسترين أو محشوة بالصوف الصخري ، أما الشبابيك يتم عزل الصّوت القادم منه عن طريق سد الفتحات حول إطار الشباك بإستخدام مادة لاصقة ، و تكون سماكة لوح الزجاج المركب لوح زجاج سميك لأن سماكة الزجاج تمنع الصّوت من الإنتقال. عزل الصّوت في الجدران و الأسطح و الأسقف من الطرق الحديثة المستخدمة في عزل الجدران هو حشو الفراغ الموجود بين الجدران بالإسمنت أو حشوها بقطع الفلين و البولسترين أو بقطع من القماش و الصوف الصخري حيث بعد الإنتها من عملية حشو الفراغ نقوم بإحضار الاسمنت و صنع خليط يضغط عملية الحشو ، و إذا كان لا يوجد فرع بين الجدران يتم تركيب جدران من البولسترين أو ألواحد الجبس التي بدورها تعزل الصوت ، أما بالنسبة للأسقف و السطح يمكن إستخدام مكعبات البولسترين قبل عمل السقف بالإسمنت و إذا كان السقف عبارة عن إسمنت نستطيع إلصاق ألواح من الجبص و ألواح من الخشب حيث يعتبر الخشب مادة عازلة للصوت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *