عزل الأسقف

طرق عزل الأسقف

عزل الأسقف

يهتم الكثير من الناس بمنازلهم حتى تبدو بأبهى صورة وأجملها، ومن ضمن ذلك الاهتمام هو عزل الأسطح أو الأسقف، حيث يلجأ الكثير من الناس لعمل عزل لأسقف المباني والمنازل للحفاظ على المنازل والمباني سليمة ولضمان عدم تعرضها لأي مشاكل، ويمكن تعريف عزل الأسقف بأنّه عملية حماية المنازل أو المباني والأسطح عن طريق استعمال مواد خاصة بهدف التخفيف من آثار العوامل الخارجية التي يمكن أن تؤثر في المبنى، إذ يعتبر السقف من أكثر الأماكن التي يمكن أن تتعرض للضرر نظراً لتعرضها الدائم للعوامل الخارجية مثل مياه الأمطار والأتربة وحرارة أشعة الشمس العالية، لذلك ومن خلال هذا المقال سنتعرف على أهم وأفضل طرق عزل الأسقف المختلفة. طرق عزل الأسقف العزل الحراري هو حماية الأسقف من الحرارة العالية بحيث لا تتأثر بدرجات الحرارة المرتفعة؛ وذلك لمنع تلفها أو تآكلها نتيجة الحرارة العالية التي تتعرض إليها الأسقف، ويكون ذلك عن طريق استعمال الكثير من المواد، ومن أهم تلك المواد وأفضلها هو الصوف الصخري، إذ يتم استعماله عن طريق ألواح تُلصق بالسطح أو عن طريق بلاط خاص بالسقف، ويطلق عليه اسم المزايكو، حيث يوضع نسبة من الصوف الصخري فيه، ومن المواد الأخرى المستعملة للعزل الحراري للأسقف هو استعمال البيرلايت، وذلك بهدف عكس الحرارة بعيداً عن أسقف المنازل، بالإضافة إلى استعمال الفوم أو الألياف الزجاجية. العزل المائي إنّ تجمع المياه على الأسقف يؤدي إلى ظهور تشققات والتي تتسبب في تسرب المياه وظهور الرطوبة على السقف وبالتالي تكوّن العفونة، وهناك عدة طرق للعزل المائي للأسقف وأهمها استعمال صفائح البيوتيمين، بحيث تُثبت على الأسقف عن طريق حرارة الغاز الذي يمنع تسرب المياه من الأسقف، كما أنّ هناك الزجاج المائي الذي يُستخدم عن طريق رشه بشكل مباشر على الأسطح ثمّ تُخلط الخرسانة أو الإسمنت بمادة السيليكا، والتي تقوي روابط خليط الإسمنت وتمنع تسرب المياه بشكل جيد، بالإضافة إلى ذلك يُستعمل الصوف الصخري أيضاً في العزل المائي، إذ يوضع على هيك الأسقف وبعدها يتم عمل سطح إسمنتي فوقه مرة أخرى، وتُستعمل رقائق إسمنتية يتم إلصاقها بالسقف لمنع المياه والرطوبة، وهناك مواد أخرى تستعمل للعزل المائي وهي البولسترين، والفلين، والبرافين وهي مادة سائلة تُرش على الأسقف باستخدام فرد الرش أو الفراشي لمنع تسرب المياه. بعد الانتهاء من عملية العزل المائي، يجب متابعة في عمل الطبقات الأخرى لمدة لا تزيد عن أسبوع حتى لا يتعرض العزل المائي للتلف، وإذا كان العزل المائي معرضاً للجو لفترة أكثر من أسبوع ودون استكمال الطبقات التالية، يجب إعادة الفحص السابق من جديد.

الأسطح الخرسانية

الخرسانة هي مادةٌ تتكون من الإسمنت والماء والرمل والحصمة، وهي الطبقة الأساسية التي يتمّ وضعها واستخدامها في البناء وخصوصاً الأسطح الخارجية، ولا شكّ بأن المنازل أو المنشآت تتعرّض للحرارة ولمياه الأمطار وهي من أكثر العوامل الجوية التي تتأثر بها الأسطح الخرسانية، ولهذا يلجا الكثير من الأشخاص لاستخدام بعض الطرق لعزل هذه الأسطح لتفادي تسرب المياه إلى أجزاء الخرسانة الداخلية ممّا يسبب ذلك الرطوبة، ثمّ ظهور العفن على السقف من الداخل، وكذلك لتفادي البرودة الشديدة، والحرارة الشديدة خلال موسمي الشتاء والصيف. طرق عزل الأسطح الخرسانية عزل الأسطح من الحرارة لا شك بأنّ المادة الخرسانية تمتص الحرارة، لذلك هناك الكثير من المواد التي تمّ تصنيعها كي تستخدم في العزل الحراري، ومن هذه المواد المستخدمة بكثرة:

الصوف الصخري: يكون إمّا على شكل ألواحٍ يتمّ إلصاقها بالسطح، أو عن طريق بلاط المزايكو الذي يحتوي على نسبةٍ كبيرةٍ من الصوف الصخري، وأما الطريقة الأخرى فهي عبارةٌ عن لفائف من الصوف الصخري الخام حيث تفرد على كامل مساحة السطح ثمّ تصب طبقةٌ خرسانية فوقها.

مادة البيرلايت: وهي عبارة عن مادة معدنية متعددة الجوانب ومكلفة مادياً، وهي من المواد التي تستخدم للعزل الحراري، إذ يتم فرد هذه المادة على السطح بطرقٍ خاصة، أو يتم وضعها مع الخرسانة، حيث تعمل هذه المادة على عكس الحرارة، كما انّها تعمل كمادة عازلة للصوت.

عزل الأسطح من الرطوبة قد لا يخلو السطح من التشققات التي تتسرب منها المياه إلى السقف ممّا تسبب الرطوبة، وهي من أكثر المشاكل التي تعاني منها المنازل،

ومن طرق العزل المائي للأسطح:

صفائح البيتومين: وهي عبارةٌ عن صفائح يدخل في تكوينها مادة البيوتيمين، حيث يتمّ تثبت هذه الصفائح بواسطة حرارة الغاز، وتعمل هذه المادة على منع تسرب المياه من الأسطح.

الزجاج المائي: وهي عبارةٌ عن مادة يتمّ إذابتها في المياه واستخدام فرد الرش، حيث يتمّ رشها مباشرةً على السطح.

مادة السيليكا: هي من المواد القوية في العزل، حيث يتمّ خلطها في الإسمنت لتكون مادةٍ أساسية في الخرسانة، حيث تعمل حبيبات السيليكا على تقوية جزيئات خليط الإسمنت.

الصوف الصخري: فهو يدخل ايضاً في العزل المائي عندما يتمّ صبه بطبقةٍ خرسانية.

مادة البرافين: يتم استعمالها كما يستعمل الزجاج المائي. طبقات من البولسترين أو الفلين: وهي من طرق العزل الحديثة، وهي عبارةٌ عن بلوكاتٍ يتمّ رصها جيداً فوق السطح، ثمّ توضع طبقةٌ إسمنتية فوقها وهي طريقة جيدة تستخدم في عزل الصوت.

الاسفلت: وهو من الطرق الشائعة في العزل، حيث يتمّ إحضار مادةٌ من الاسفلت يتمّ بيعها في براميل ويتمّ تسخينها وصهرها حتّى تصبح مثل السائل ثمّ فردها على السطح وتركها حتّى تجف.

كيفية عزل الصّوت

عند عزل الصّوت هناك مواد خاصة تم إنتاجها مناسبة لكل منفذ من منافذ الصّوت.

عزل الصّوت في الأرضيات يتم إستخاد السجاد و الموكيت في تخفيف حدة الصّوت حيث يعمل السجاد على إمتصاص الصّوت و تخفيف حدته لأن الغرف الغير مفروشة تكون سهلة لتكون الصدى ، و يجد الإشارة أن الأرضيات إذا كانت مرصوفة من الرخام و البورسلان سهل نقل الصّوت بسرعة لذلك يفضل أستخدام الصوف الصخري عند عملية إلصاق الرخام و البورسلان حيث يكون الصوف الصخري عازل للصوت و عازل للحرارة أيضاً ، يعتبر الفلين أيضا من المواد المستخدمة في عملية عزل الصّوت و يتم إستخدام قطع الفلين بطرق فنية يحددها مهندس البناء .

يذكر إن المصانع التي يوجد فيها ضوضاء من الماكنات تستخدم اللباد المطاطي و الفلين و الصوف الصخري لمنع إنتقال الصّوت عبر الترددات .

عزل الصّوت في الأبواب و الشبابيك عند التفكير بعزل الصّوت المار من الباب نفكر بنوعية الباب الذي سيتم تركيبه هو من المصنوع من الخشب المضغوط ، و هناك أبواب مقاومة للصوت وهي التي تكون محشوة بالفلين أو البولسترين أو محشوة بالصوف الصخري ، أما الشبابيك يتم عزل الصّوت القادم منه عن طريق سد الفتحات حول إطار الشباك بإستخدام مادة لاصقة ، و تكون سماكة لوح الزجاج المركب لوح زجاج سميك لأن سماكة الزجاج تمنع الصّوت من الإنتقال.

عزل الصّوت في الجدران و الأسطح و الأسقف من الطرق الحديثة المستخدمة في عزل الجدران هو حشو الفراغ الموجود بين الجدران بالإسمنت أو حشوها بقطع الفلين و البولسترين أو بقطع من القماش و الصوف الصخري حيث بعد الإنتها من عملية حشو الفراغ نقوم بإحضار الاسمنت و صنع خليط يضغط عملية الحشو ، وإذا كان لا يوجد فرع بين الجدران يتم تركيب جدران من البولسترين أو ألواحد الجبس التي بدورها تعزل الصوت ، أما بالنسبة للأسقف و السطح يمكن إستخدام مكعبات البولسترين قبل عمل السقف بالإسمنت و إذا كان السقف عبارة عن إسمنت نستطيع إلصاق ألواح من الجبص و ألواح من الخشب حيث يعتبر الخشب مادة عازلة للصوت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *