أفضل عازل حراري للسيارات

أفضل عازل حراري للسيارات

العزل الحراري

يعرف العزل الحراري على أنه العملية التي يمنع من خلالها انتقال الحرارة ما بين جسم وآخر في حالة حدوث اتصال بينهما، فعندما يكون هناك جسمان متصلان، ويحمل كل منها درجة حرارة مختلفة عن الأخرى، وتبدأ عملية انتقال الحرارة من الجسم الأسخن إلى الأبرد، حيث يقوم مبدأ العزل الحراري على تشكيل منطقة ما بين الجسمين يتم فيها عكس الإشعاعات الحرارية المنبعثة بدلاً من امتصاصها، أو تقليل عملية انتقالها، الأمر الذي من شأنه أن يخلق تدرجاً واختلافاً في درجات الحرارة.

يتم استخدام العزل الحراري في العديد من التطبيقات في حياتنا اليومية، فنجد العوازل الحرارية في الأبنية والعمارات، وفي الأفران والأجهزة الإلكترونية الكهربائية وفي أدوات النقل التي تعمل على المحركات وغيرها، وذلك لما له من أهمية كبيرة تتمثل في الحد من الطاقة الكهربائية المستهلكة، وبالتالي التقليل من المصاريف، بالإضافة إلى حماية وإطالة من عمر المكونات الإلكترونية والتأخير من تلفها، توفير درجة كبيرة من الأمان والسلامة وخاصة في المباني السكنية، فالعزل الحراري يحد من الحاجة إلى استخدام المكيفات، وذلك لأنه يحتفظ بدرجة حرارة الشمس في الداخل لوقت طويل، بالإضافة إلى العديد من الأمور الأخرى.

أفضل عازل حراري للسيارات أما بما يتعلق باستخدام العازل الحراري في السيارات، فيجب الحرص على اختيار أفضل الأنواع التي توفر الحماية للسائق وللسيارة، وفيما يلي سنقدم لكم أفضل ثلاثة عوازل للسيارات وهي:

نويسو ثيرمو للتسخين والتبريد: وهو مكون من عوازل رغوية تتميز بوزنها الخفيف.

داين لاينير: يتكون من عازل مطاطي يمنع تسريب الهواء، ويعتبر مقاوماً للماء والزيت.

هش مات: من أقدم العوازل المستخدمة، يعمل على امتصاص الحرارة و تبديدها، سواء من المحرك أو من إطار السيارة. بالإضافة إلى أنواع أخرى، مثل هود لاينر، داينا باد، وغيرها.

المواد المستخدمة في العازل الحراري

هناك العديد من المواد التي يتم استخدامها في الصناعات كعازل حراري، والتي قد تأتي من عدة مصادر، فهناك العوازل الحرارية الحيوانية والتي يتم فيها استخدام الصوف أو الشعر، والعوازل النباتية السيليولوزية كالقطن، كما وتوجد العوازل الزجاجي، بالإضافة إلى العوازل الصناعية كالمطاط والبلاستيك، والنوع الأخير هي العوازل السائلة، والتي يتم استخدامها على شكل طلاء، ومن أكثر العوازل استخداماَ:

  • اللباد، والذي قد يكون من أصل زجاجي أو حيواني.
  • حبيبات الحشو الطفلي الخفيفة.
  • السائل الرغوي، ويكون على شكل بخاخ (صناعي). السائل الرغوي، ويكون على شكل ألواح أو شرائح (صناعي).

أسس اختيار العازل الحراري

ومن الجدير بالذكر، أن اختيار العازل الحراري يجب أن يكون بناءً على مجموعة من العوامل وهي:

  • ألاّ تؤثر على الإنسان بشكل سلبي كأن تضر بصحته.
  • أن يكون معامل التوصيل الحراري، ومعامل التمدد الحراري الخاص بها قليلاً. أن يكون على درجة عالية من المتانة، ليكون قادراً على مقاومة الماء، وامتصاص بخاره.
  • أن يكون قادراً على الوقوف في وجه الحرائق.
  • أن يكون لديه القدرة الكافية لمقاومة مشاكل العفونة والعث، وأن يمنع انتشار البكتيريا.
  • أن يكون ذات صلابة كافية لمقاومة الكسر أو الضغط. ألاّ يتفاعل مع المواد الكيميائية في حال تعرض لها.

أفضل أنواع السيارات

في العالم تقوم شركات تصنيع السيارات العالمية بطرح مجموعات جديدة من السيارات المميزة في كلّ عام، وتتنافس هذه السيارات فيما بينها في إضافة الوسائل التكنولوجية الأحدث والأكثر تطوّراً لتجعل من تصميم سيارتها الأفضل بين جميع السيارات، ويشرف على ذلك فريق فني خبير ومختصّ في مختلف أمور السيارات منذ البدء في تصميمها على الورق وحتى عرضها في الأسواق. كيا سيدونا صنعت شركة كيا الكورية هذه السيارة، واتخذت شكل شاحنة صغيرة، واعتمدت الشركة في التصميم والتصنيع على التصميمات المأخوذة من “كروس أوفر” لتكسب السيارة شكلاً جديداً ومميزاً، وقامت هذه السيارة بعمل نقلة عالية للشركة المصمّمة نظراً إلى احتوائها على أحدث وسائل السلامة والأمان والترفيه، حيث تحتوي السيارة على نظم معلومات وترفيه واتصالات تسمح للسائق بالتفاعل الصوتيّ مع سيارته.

هونداي سوناتا 2015 صمّمت شركة هونداي الكورية هذه السيارة بحجم متوسّط، إلا أنّ الشركة المصنّعة قامت بإضافة العديد من الأنظمة الحديثة والمتطوّرة للسيارة بشكل جعلها تشبه إلى حدّ كبير سيارة جينيسيس 2015م، ومنها نظام التوقّف التلقائي في الأوضاع الطارئة وأنظمة الرادار الذكيّ ومراقبة الرأس والبحث عن البقع العمياء وغيرها الكثير. سوبارو آوت باك صنعت شركة سوبارو اليابانية هذه السيارة بنظام الدفع الرباعي، وتمتاز بتصميمها الداخلي المريح ضمن مساحات واسعة مع إضافة صندوق للحقائب والأغراض الكبيرة الحجم، كما تمّ تزويدها بأفضل وأحدث الوسائل التقنية ذات الأداء العالي، ومنها أنظمة الحماية من الصدام الخلفي وأنظمة مراقبة المناطق الخلفية والعمياء عند القيام بمناورات في السيارة. نيسان روج صمّمت شركة نيسان اليابانية هذه السيارة ضمن نظام الدفع الرباعي، حيث قامت الشركة بإضافة العديد من التطويرات والكماليات التكنولوجية إلى السيارة، بما فيها شاشة ثماني بوصات تعمل على اللمس مع خفض عدد كبسات التحكم بنسبة 60%، ونظام تحكّم مزدوج يعما يميز هذه السيارة احتوائها على نظم مراقبة يتكوّن من أربع كاميرات بحيث تمنح السائق منظر واضح للمحيط الخارجي للسيارة.ل تبعاً للحالة الجوية مع وجود زر مخصص لتشغيل المحرك، كما اعتمدت الشركة على تصاميم زيرو جرافيتي في تشكيل مقاعد السيارة، وأكثر م فورد فوكس 2015 صممت شركة فورد الأمريكية هذه السيارة، وقد عملت الشركة على منح السيارة العديد من التقنيات الحديثة بما في ذلك كاميرا خلفية والمفتاح الذكيّ مع نظام مميّز لشاشة بحجم ثماني بوصات يمكن السائق من قراءة المعلومات من خلال ما يزيد عن ستين تطبيقاً مختلفاً، مع أنظمة التحذير من النقط العمياء والتحذير من الانحراف عن الطريق.

السيارات

هناك الكثير من الأشخاص يبحثون عن التمييز في اختيار الأنواع الفخمة من السيارات، من أجل اقتنائها والحصول عليها، وهذه السيارات تختلف فيما بينها في العديد من الأمور أهمها الفخامة والسرعة القصوى والجودة والثمن، وفي هذا المقال سوف نقوم بعرف أفخم أنواع السيارات على مستوى العالم. أفخم سيارات العالم هناك العديد من السيارات الفخمة على مستوى العالم وهي: هينسي فينوم: تمّ تصنيع هذه السيارة على يد هينيسي للأداء الهندسي والموجودة في مدينة تكساس، وتتميّز بأنّها من النوع الرياضي، بالإضافة إلى أنّها من تصنيع أمريكي، وتمّ إدراجها في موسوعة غينيس للأرقام القياسية كإحدى السيارات السريعة على مستوى العالم، وحدث ذلك في العام 2013م، ويبلغ سعر هذه السيارة بحوالي 1.25 مليون دولار أمريكي. كوينيجيسيج: تم تشغيل هذه السيارة على يد نازا السويدية موتورز، وتتميّز بأنها من النوع الرياضي، بالإضافة إلى أنها تحتوي على 5.0 لتر ومحرك V8 توربو، والذي يضم على 940 حصاناً عند استخدام 6900 دورة في الدقيقة، بالإضافة إلى احتوائها على سبع سرعات، وهي قادرة على بدء التحرك من 0_124 ميلاً في الساعة وفي 8.9 ثانية، وتصل سرعتها لأكثر من 450 كيلو متراً في الساعة، ويبلغ سعر هذه السيارة حوالي 1.52 مليون دولار أمريكي. سيارة لامبورغيني: تعتبر من أفخم السيارات على مستوى العالم، وتتميّز بأنّها من نوع من أنواع السيارات الرياضية الفائقة، تم إطلاق هذه السيارة من قبل معرض جنيف للسيارات، وحدث ذلك في العام 2013م، توتميز هذه السيارة باحتوائها على ناقل ISR.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *